U3F1ZWV6ZTMzNDQ4MjExMTQzMjEyX0ZyZWUyMTEwMjAyMzg4NDczMg==

كيفية العناية بالشّعر : 10 نصائح ذهبية للعناية بالشعر

كيفية العناية بالشّعر : 10 نصائح ذهبية للعناية بالشعر
كيفية العناية بالشّعر هي ما تبحثين عنه هنا اليوم. فمن منّا لا يحلم أن يمتلك شعرا صحيا لامعا وقويا من الجذور وحتى الأطراف! كُلنا نرغب بذلك ولكن كيف احصل على شعر صحي و كثيف؟ و ما هي أهم النصائح للعناية بالشعر؟
من الواضح ان روتين العناية بالشعر قد يكون أصعب قليلا من البشرة. لأن الشعر يحتاج عناية مُستمرة ويومية تبدأ بنوعية الطعام المتناول وحتى طريقة ربطه و كيفية غسله و تسريحه خاصة خلال فصل الصيف مع تعرضه لأشعة الشمس. فكل ما تقومين به في روتينك اليومي يؤثر على صحة شعرك وجماله، فالحفاظ على شعرك و العناية به، عملية شاملة تتضمن الكثير من الخطوات التي سنُخبرك بها. بشكلٍ مفصّل في هذا المقال. فقد أعددنا لكم نصائح ذهبية للتمتع بشعر أكثر صحة و جاذبية. بدون اللجوء الى منتجات باهضة الثمن. هذه هي 10 نصائح ذهبية للعناية بالشعر.

افضل 10 نصائح للعناية بالشعر

1.استعمال شامبو مناسب لشعرك و خالي من الكبريت

الكبريت هو العنصر المسؤول عن صنع الرغوة التي تصدر من الشامبو أثناء غسل الشعر. حيث يُعتبر الكبريت احد المواد الكيميائية الضارة و التي قد تتسبب في حدوث بعض التهيّجات في فروة الراس اضافة الى مشاكل أخرى للعينين والبشرة مع مرور الوقت؛ ولهذا السبب فإنه يُنصح باستخدام أحد أنواع الشامبو الخالية من الكبريت. تشمل أفضل الاختيارات:
 شامبو The Body Shop Rainforest Moisture والشامبو من Organix / OGX.
ليس هذا فقط بل عليك اختيار شامبو يتناسب ونوع شعرك. فلا ينبغي استخدام أي شامبو موجود في السوق، وانما عليك اختيار الشامبو الذي يفيد نوع شعرك. فيما يلي نقترح عليك بعض أنواع الشعر المعروفة:
  • الشعر "المموج" أو "المجعد" يحتاج هذا النوع من الشعر إلى شامبو يقلل التجعيد وينعم الشعر. 
  • الشعر "المستقيم" يحتاج إلى شامبو معتدل للغسيل اليومي.
  • الشعر "المصبوغ" . اذا كان شعرك مصبوغا فأنت بحاجة إلى شامبو مقوّى بالمستخلصات أو بحوامض الأمينو، و ذلك من أجل تخفيف الأضرار التي تلحق بالخصلات عند صبغ الشعر.
  • الشعر "الجاف" .اذا كان لديك شعر جاف فعليك اختيار شامبوهات تحتوي على الغليسيرين أو الكولاجين لإعطاء بعض النداوة و الليونة إلى الشعر.

2. تخلصي من المنشفة:

إذا كنت من محبي لف شعرك بمنشفة كبيرة، فقد حان الوقت للتخلص من المنشفة العادية. فاستعمالها يعتبر أمر خاطئ، و ذلك لان ألياف منشفة الحمام العادية غير مناسبة لامتصاص الماء بلطف من الشعر الرطب الرقيق. بدلاً من ذلك، عليك اختيار قميص قديم أو منشفة من الألياف الدقيقة يمكنها امتصاص الماء الزائد دون تكسير الشعر بالإضافة إلى أنها تقضي على الاحتكاك وتمنع الخشونة.

3. تجنبي تمشيط الشعر المبلل بالفرشاة:

يعتبر تمشيط الشعر المبلل من الاخطاء الشائعة التي نقوم بها أثناء روتين العناية بالشعر. و ما ينبغي عليك معرفته اليوم هو ان الشعر يكون في أضعف حالاته عندما يكون مبللاً. و لمنع تقصف الشعر، عليك التأكد من عدم تمشيط الشعر المبلل. بل يجب الانتظار حتى يجف شعرك بنسبة 70٪ على الأقل قبل تمشيط شعرك. و خلال ذلك من الافضل للعناية بالشعر فك تشابك شعرك وتنعيمه بأصابعك، هذه الطريقة ألطف بكثير من إستخدام المشط على الفور، و ستساعدك على تجنب اغلب اضرار تمشيط الشعر المبلل، و التي تؤدي حتما الى تقصف الشعر و سقوطه، تلف شعرك بالتاكيد.

4. استخدمي مشط واسع الأسنان:

استعمال مشط ذو أسنان واسعة أمر لا بد منه للجميع من اجل شعر صحي اكثر. فهو يساعد على فك تشابك شعرك دون التسبب في تقصف و تساقط الشعر، و التخلص بلطف من جميع العقد الموجودة في شعرك. فالمشط ذو الاسنان الواسعة لا يقوم بشد شعرك وسحبه مثل الفرشاة العادية، لذا فهو يزيل التشابك بأمان وسهولة بأقل ضرر. لهذا و من اجل حماية اكبر لشعرك، من الأفضل لك استخدام مشط واسع الأسنان قبل استخدام أي مشط أو فرشاة لتصفيف الشعر للتأكد من فك تشابك الشعر.

5. تدليك فروة الرأس

من الافضل لك تدليل نفسك بتدليك يومي لفروة رأسك. لمدة لا تتجاوز ساعة. حيث يعمل تدليك فروة الرأس على زيادة سماكة الشعر عن طريق شد خلايا بصيلات الشعر وتحفيزها على إنتاج شعر أكثر كثافة. كما يساعد تدليك فروة الرأس أيضًا على تدفق الدم الموضعي، مما يساعد في زيادة نمو الشعر.

6. تخلصـي من ربطات الشعر التقليدية

إن أضرار ربط الشعر عديدة، و لكن ربط الشعر الطويل أمر حتمي بالنسبة للكثيرين، فما هي اضرار ربط الشعر؟ و كيف تربطين شعرك دون الإضرار به ؟
  • تشد أربطة الشعر جذور الشعر و يمكن أن تتسبب في تكسرها.
  • فلا تربطي شعرك و هو مبلل. بل دعيه حتى يجف. و ان كنت مستعجلة يمكنك تجفيفه بالسيشوار.
  • ربط الشعر بعنف يضعف الشعر و يزيد من تساقطه. لذا قومي بربطه بلطف.
  • استعملي ربطات الشعر المصنوعة من القماش (خاصة الحرير) فهي ليست عصرية فحسب، بل إنها تقلل تعريض شعرك للتلف.
  • قومي بتغيير فرق شعرك بإستمرار حتى لا يسبب التساقط الموضعي له.
  • تجنبي شد شعرك للخلف، فشده للخلف يعمل على تراجع الخط الأمامي للشعر. ربط الشعر لمدة ساعات طويلة من اليوم يتلفه، لذا بنهاية اليوم فكي شعرك و اتركيه يتنفس بحرية.

7. تجنبي تعريض الشعر للحرارة المرتفعة

ما هي أَضرار تعريض الشعر للحرارة؟
إن الحرارة المنبعثة من الأدوات الكهربائية. كالمجفف وأدوات التجعيد والتمليس تعمل على فك الروابط الهيدروجينية الموجودة في الشعر (Hydrogen Bonds)، و تفكك هذه الروابط يضعف الشعر و هذا ما يؤدي إلى تقصفه.
فالروابط الهيدروجينية هي المسؤولة عن طبيعة نسيج شعرك، فهي تحدد نوع شعرك سواءً كان مجعداً أو ناعماً أو غير ذلك، و استمرار تفكك هذه الروابط بفعل الحرارة سيؤدي لا محالة إلى تغيير في طبيعة نسيج الشعر مع مرور الزمن.
فاذا لاحظت ان خصلات الشعر بدأت تفقد مرونتها و رطوبتها و قوتها لتصبح الشعرة ضعيفة جدا، فاعلمي أن هذه من علامات تلف الشعر و تضرره.و هي بذلك اشارة على أن شعرك ليس في أفضل حالاته. و بناء على ذلك وعندما تستخدمين الحرارة، اختاري إعدادات منخفضة أو متوسطة ، وتأكدي من أن شعرك جيد التكييف، واستخدمي واقيًا من الحرارة لمنع التلف.

8. جربي زيت النعناع على شعرك

زيت النعناع علاج طبيعي بدعم علمي. قومي بتخفيف زيت النعناع العطري في زيت الجوجوبا أو زيت جوز الهند ، ثم افركيه في فروة الرأس واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله. يعمل الاحتكاك على فروة رأسك على زيادة الدورة الدموية وتنشيط بصيلات الشعر و إنتاج شعر صحي.

9. تضمين أوميغا 3 في النظام الغذائي

ما هي فوائد أحماض أوميغا 3 للشعر؟ و ما هي الاغذية المفيدة للشعر؟

هذه أغلى نصيحة أقدمها لك اليوم، لـ إعادة شعرك التالف الى شعر قوي وجذاب مثلك مثل النجوم المتألقين. حيث تعتبر أحماض أوميجا 3 الدهنية من مضادات الالتهابات. تحافظ الدهون على ترطيب الجلد و فروة الرأس، مما يمنع الجفاف والتقشر. يمكنهم أيضًا فتح بصيلات الشعر وتعزيز نمو الشعر.

و عليه عند التخطيط لوجباتك، اختاري الأطعمة الطبيعية التي تحتوي على نسبة عالية من أوميغا 3، مثل الأسماك مثل السلمون والماكريل والسردين وكذلك المصادر النباتية مثل بذور الكتان والشيا و بذور القنب و القرنفل أيضا.

10. استخدمي نوترافول Nutrafol

ما هو نوترافول Nutrafol و ما هي فوائده؟

أضيفي مكملًا مقويًا للشعر إلى روتينك. Nutrafol هو مكمل طبيعي للشعر تم تركيبه من مكونات مثبتة إكلينيكيًا لتحسين نمو الشعر. إنه مدعم بالكولاجين البحري المعروف بتعزيز صحة الشعر ونشر العناصر الغذائية في فروة الرأس والأحماض الأمينية التي تدعم إنتاج الكيراتين وتضيف قوة لألياف الشعر. يزيد السيليكا الموجود في المكمل من قوة الشد وسمك الشعر، مما يقلل التقصف من الداخل. كما تساعد نباتات Nutrafol الطبيعية في دعم صحتك العامة، لذلك قد ترى أيضًا تغييرات إيجابية في وقت النوم، والاستجابة للتوتر، والجلد، والأظافر، والرغبة الجنسية بالإضافة إلى شعرك.
في الأخير ما يجب عليك ادراكه هو تغيير جميع العادات الخاطئة، التي يمكنها أن تفقدك شعرك و  أن تسبب لك مشاكل انت في غنى عنها. فقد تختلف طريقة العناية بالشعر و الحفاظ عليه من شخص لاخر، حسب نوعية الشعر، ومع هذه النصائح الذهبية التي قدمناها لكم سابقا، يمكنك إصلاح معظم عاداتك الخاطئة، نصائح العناية بالشعر هذه تعتبر مفتاح الحصول على الشعر الصحي و القوي اللامع الذي تحلمين به، لتكوني انت المميزة في حفلات الزفاف  و في كل أيام حياتك، 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة