U3F1ZWV6ZTMzNDQ4MjExMTQzMjEyX0ZyZWUyMTEwMjAyMzg4NDczMg==

اختبار وزارة الصحة للاكتئاب : ما هي أعراض الاكتئاب وما أسبابه و كيف يمكن علاجه؟

اختبار وزارة الصحة للاكتئاب : ما هي أعراض الاكتئاب وما أسبابه و كيف يمكن علاجه؟
اختبار وزارة الصحة للاكتئاب (Ministry of Health depression test)، أو ما يُسمّى أيضاً باختبار الاضطراب النفسي أو مقياس الصحة النفسية، هو عبارة عن أسئلة مختلفة تتضمن كل منها أربع إجابات يمكنك الاختيار فيما بينها، حيث تحمل إجابة درجة من 0 إلى 3 بالترتيب، و بناءً على مجموع إجاباتك يتم تحديد أنك تعاني من الاكتئاب أم لا، يعتبر هذا الاختبار أحد الاختبارات الهامة لمعرفة ما إذا كنت تعاني من الاكتئاب ام لا و خاصة في المراحل المبكّرة، و اليوم في هذه المقالة سنتعرف عن قرب عن الاكتئاب، أعراضه،أسبابه،أنواعه، كيفيةعلاجه و الوقاية منه. كما سنشرح لكم كيفية تشخيص حالة الاكتئاب عن طريق اختبار وزارة الصحة للاكتئاب مرفق مع النتيجة.

ما هي أعراض الاكتئاب وما أسبابه و كيف يمكن علاجه؟

يعاني العديد من الأشخاص من نوبات اكتئاب أقصر، مرتبطة بعوامل محفزة مثل الموسم السيئ ، أو وفاة أحد الأحباء أو حتى الكآبة النفاسية. لكن كلمة "اكتئاب"  لغة شائعة ولا تشير دائمًا بشكل صحيح إلى اضطراب الاكتئاب. على سبيل المثال ، الحزن والاكتئاب بعد الفجيعة ليسا دائمًا اكتئابًا ، حتى لو استمر لعدة أسابيع. وبالمثل ، فإن مشاعر الكآبة وفقدان الحماس العابرة لا تشكل بالضرورة اكتئابًا ، ولكنها بالأحرى مرحلة بسيطة من الاكتئاب ستختفي تلقائيًا. يشير مصطلح "الاكتئاب" هنا إلى حالة عابرة ، مما يشير إلى التفاعل الطبيعي للفرد مع سياق حياته.

تعريف الاكتئاب :

الاكتئاب (Depression) هو اضطراب نفسي ناتج عن تعرّض الشخص لمشاكل اجتماعية أو مهنية أو أسرية أدخلته في هذه الحالة، والتي ينجر عنها الكثير من الأعراض بدءاً من القلق والحزن والإرهاق، وانتهاءً بالرغبة في الانتحار والتخلص من الحياة.

أما من وجهة نظر وزارة الصحة السعودية فهي ترى أن الاكتئاب عبارة عن اضطراب في المزاج يدخل صاحبه في دوامة الحزن المستمر ويقلل من تركيزه العقلي ومن تقديره لذاته، إلى جانب الإحساس الدائم بالذنب و تأنيب الضمير وفقدان الشهية والتفكير في الانتحار.

ما هي أنواع الاكتئاب؟

1. حالة من الاكتئاب

الاكتئاب هو اضطراب نفسي يتميز بحالة اكتئابية مميزة. ينتج عن هذا انخفاض في الحالة المزاجية ، وقلة الاهتمام بالأنشطة التي عادة ما تكون مصادر للمتعة ، والشعور بالذنب و / أو انخفاض في احترام الذات. يمكن أن يكون لحالة الاكتئاب أيضًا تأثير على النوم والطعام وتؤدي إلى أفكار انتحارية. يقول الدكتور باتريك ليموين ، الطبيب النفسي في ليون: "في 60٪ من الحالات ، يتم علاج حالات الاكتئاب عن طريق تناول مضادات الاكتئاب". غالبًا ما يصاحب العلاج النفسي العلاج بالعقاقير.

2. الاكتئاب المزمن

عندما يستمر الاكتئاب لمدة عامين على الأقل ، يطلق عليه الاكتئاب المزمن. إذا تم علاجها بمضادات الاكتئاب والعلاج النفسي ، فمن الضروري أحيانًا دخول المستشفى في بيئة نفسية.

3. الاكتئاب التفاعلي

الاكتئاب التفاعلي هو شكل من أشكال الاكتئاب ينجم عن حدث كبير أو ضغط نفسي مفرط. يمكن أن يكون هذا نتيجة الفجيعة أو حادث أو مشكلة مهنية ... أو حتى في بعض الأحيان الأحداث التي قد تبدو تافهة. الأشخاص المصابون بالاكتئاب التفاعلي عرضة للبكاء المبكر واضطرابات النوم ويعرضون أعراض الاكتئاب الكلاسيكي: الحزن ، وفقدان الاهتمام والتحفيز ، والانسحاب ، والتباطؤ العقلي والحركي ، والتغيرات السلوكية. يُعالج الاكتئاب التفاعلي عمومًا بمضادات الاكتئاب ، مع استكمال العلاج النفسي.

4. اكتئاب ما بعد الولادة

في حين أن العديد من الأمهات قد يعانين من الكآبة النفاسية بعد الولادة (قد تتأثر حتى 70٪) ، لا ينبغي الخلط بينه وبين اكتئاب ما بعد الولادة. يوضح الدكتور ليموين: "في الحالة الأولى ، تكون الأمهات الشابات حزينات ، ولديهن نوبات دموع مفاجئة ، وهن عصابات ، وأحيانًا مصابات بالأرق والقلق ، وتظهر الأعراض بين يوم وثلاثة أيام بعد الولادة وتختفي تلقائيًا بعد أسبوعين". في حالة اكتئاب ما بعد الولادة ، تكون الأعراض حزنًا عميقًا ودائمًا ، وعدم اهتمام كامل تقريبًا بالأنشطة اليومية ، والأرق ، والتهيج والقلق ، والتعب الدائم وكذلك التفاعل بين الأم والطفل ". وتتعلق بنسبة 10 إلى 15٪ من الأمهات ، ويظهر بعد حوالي 4 إلى 6 أسابيع من الولادة ". سيكون العلاج النفسي المرتبط بتناول مضادات الاكتئاب هو العلاج الأساسي.

5. الاكتئاب الموسمي

تحدث هذه النوبة الاكتئابية ، التي غالبًا ما تصيب النساء والأطفال ، في الخريف أو أوائل الشتاء وتستمر حتى الربيع. وهو ناتج عن انخفاض في الضوء الطبيعي. يوضح الدكتور ليموين: "الأعراض هي أعراض نوبة اكتئاب: الحزن الدائم ، وفقدان الاهتمام بالأنشطة اليومية ، والشره المرضي ، وفرط النوم ، والنعاس والتعب الشديد عند الاستيقاظ. ويمكن أن ترتبط هذه التغييرات الرئيسية أيضًا بانخفاض الرغبة الجنسية ، زيادة الوزن والتهيج وخفض قيمة الذات. هناك علاج محدد لإيقافه: العلاج بالضوء. "يتمثل في تعريض المرء لضوء قوي ، قريب من ضوء الشمس ، حسب ما يحدده خبيرنا. تستغرق الجلسات نصف ساعة. لكن مصابيح العلاج بالضوء متوفرة أيضًا تجارياً". يمكن أن تكمل جلسات العلاج النفسي بروتوكول الرعاية.

كيف تعرف أنك تعاني من الاكتئاب؟

هذه أهم أعراض الاكتئاب الشهيرة: التي تشير إلى انك تعاني من الإكتئاب على اختلاف درجته:

تغيّر المزاج والشعور بالحزن.

يعتبر الخوف من المستقبل من أبرز أعراض الاكتئاب الشهيرة.

الشعور الدائم بالتعب والإرهاق الجسدي، حتى دون بذل أي جهد عضلي.

إهمال الذات والانتقاص من قيمتها ولومها وفقدان الثقة في النفس.

فقدان الدافع الذاتي للمبادرة أو القيام بالواجبات أو الأمور التطوعية.

التردّد الدائم والقلق.

تشتت التركيز .

فقدان الشهية وقلّة النوم.

تراجع الرغبة الجنسية بشكل كبير.

تزايد الأفكار السوداء، كالتفكير بالانتحار والتخلص من الحياة.

ماهي اسباب الاكتئاب؟

هناك عوامل خطر وراثية ، ولكن هناك عدة عوامل مرتبطة بإثارة نوبة اكتئاب. وفقًا لـ Inserm ، فإن الشخص الذي يعاني أحد والديه من الاكتئاب هو أكثر عرضة مرتين إلى أربع مرات للإصابة بالاكتئاب خلال حياته. خاصة إذا أصيب الوالد بأول نوبة اكتئاب قبل سن العشرين.في المتوسط ، تحدث أول نوبة اكتئاب كبرى في سن 35 عامًا تقريبًا.

ما مدى انتشار الاكتئاب؟ 

كثيرًا ما يُشار إلى الاكتئاب على أنه "شر القرن" ، مثله مثل الإجهاد. هذا هو اضطراب المزاج الأكثر شيوعًا بين السكان: فهو يصيب 13٪ من النساء و 6.4٪ من الرجال ، وفقًا لـ Invs. أما احتمالية الإصابة بالاكتئاب خلال الحياة فهي ترتفع إلى 10٪ عند الرجال و 20٪ عند النساء. لذلك فإن الخطر مرتفع: فواحد من كل عشرة رجال وواحدة من كل خمس نساء معرضون أو سوف يتعرضون للاكتئاب. تتأثر عدة ملايين أسرة في فرنسا.

اختبار وزارة الصحة للاكتئاب مع النتيجة

نبذة عن اختبار وزارة الصحة للاكتئاب

اختبار وزارة الصحة للاكتئاب هو أحد أهم مقاييس الصحة النفسية الحديثة التي تسمح لأي شخص بتشخيص الاكتئاب، وهو عبارة عن اختبار أطلقته وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية لتشخيص حالات الاكتئاب للأشخاص بشكل مبكّر.

اختبار وزارة الصحة للاكتئاب يشمل 9 أسئلة. قام بوضعها مجموعة من الأخصائيين النفسانيين لتحديد الحالة النفسية للشخص من خلال اختيار الإجابة المناسبة لكل سؤال. والتي تمثّل حالة الشخص في آخر أسبوعين قبل الاختبار، و بما أن المراهقين يمرّون بمرحلة عمرية حسّاسة من حياتهم. فإن اختبار وزارة الصحة للاكتئاب يعتبر من الاختبارات المفيدة جداً لقياس الإكتئاب لدى هذه الشريحة المهمة من المجتمع.

أسئلة اختبار وزارة الصحة للاكتئاب

يشتمل كل سؤال من أسئلة مقياس وزارة الصحة للاكتئاب على 4 إجابات، ويتم احتساب درجة معينة لكل إجابة حسب ترتيبها لتحديد نتيجة اختبار الاكتئاب لاحقاً، ويمكننا تلخيص هذه الإجابات مع درجاتها فيما يلي:

نهائياً؛ وتحمل الدرجة 0.

نوعاً ما؛ وتحمل الدرجة 1.

في بعض الأحيان؛ وتحمل الدرجة 2.

على الأغلب؛ وتحمل الدرجة 3.

سنستعرض معكم أسئلة اختبار وزارة الصحة للاكتئاب ويمكنكم اختيار إحدى الإجابات السابقة لكل منها، وهذه الأسئلة هي:

1. هل فقدت المتعة أثناء قيامك ببعض الأمور التي كنت تستمتع بها من قبل؟

2. هل تشعر في الآونة الأخيرة بحزن وعدم ارتياح؟

3. تعاني من عدم انتظام في نومك عن الوضع المعتاد، بحيث تنام أقل أو أكثر من السابق بشكل ملحوظ؟

4. هل تشعر بنوع من التكاسل وعدم الرغبة في إنجاز الأمور؟

5. هل لاحظت انخفاض أو ازدياد رغبتك للأكل في الآونة الأخيرة بشكل كبير؟

6. تلوم نفسك أو تشعر بعدم تقديرها بخلاف السابق؟

7. هل تعاني من تراجع قدرتك على التركيز؟

8. هل تشعر بانخفاض أو ازدياد حاد في طريقة تحرّكك وكلامك؟

9. تشعر في الآونة الأخيرة بأنك لا تحب الحياة ولا ترغب في عيشها؟

نتيجة اختبار وزارة الصحة للاكتئاب

يتم تحديد نتيجة اختبار وزارة الصحة للاكتئاب من خلال جمع درجات أجوبة الأسئلة السابقة.

 اذا كانت النتيجة بين 1 و4 : فهذا يعني أنك لست مُصاباً باكتئاب ولا تحتاج لأي متابعة طبية.

أما في حال كانت النتيجة بين 5 و9 فهذا يُشير إلى بدء ظهور أعراض الاكتئاب وعليك مراجعة طبيب مختص لعلاج الحالة منذ بدايتها.

أما إذا كانت النتيجة  تتراوح بين 10 و14 فهذا يشير إلى وجود حالة اكتئاب متوسطة الشدة. تحتاج الى متابعة طبية وتدخّل دوائي.

أما النتائج التي تتجاوز 14 فإنها تشير الى أن هذه  الحالة متطورة و فد تزداد خطورتها، خاصة تلك التي تتجاوز الـ 20 درجة.

رابط اختبار وزارة الصحة للاكتئاب

يمكنكم الدخول إلى رابط اختبار وزارة الصحة للاكتئاب والاطلاع على جميع هذه الاختبارات المفيدة. التي أطلقتها وزارة الصحة السعودية ضمن ما يُسمّى بتبويب الأدوات الصحية في موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت،

ما هو علاج مرض الاكتئاب؟

يتكون علاج الاكتئاب من مكونين مكملين (طبي ونفسي) ويتدخلان على مستويين: على الدماغ بفضل الأدوية ، وعلى النفس بفضل الكلام. في بعض الأحيان يكون طويلًا ، وذلك لتجنب خطر التكرار. أكدت العديد من الدراسات فعالية 80٪ من مرضى جمعية العلاج النفسي الدوائي. بالإضافة إلى ذلك ، يعتبر الاكتئاب معقدًا ، ولا توجد طريقة واحدة. تعتمد الإدارة بشكل خاص على شدة الاكتئاب. لن يتم التعامل مع الاكتئاب الخفيف بنفس طريقة علاج الاكتئاب الشديد وحتى أقل من الاكتئاب المقاوم. كما أنه يعتمد على رغبة الشخص المصاب بالاكتئاب وشخصيته. إنه على أساس كل حالة على حدة.

مع مضادات الاكتئاب

هذه هي المؤثرات العقلية التي يتمثل دورها في جعل اضطرابات المزاج تختفي. في حالة الاكتئاب الشديد ، قد يوصى بتناولها. "إنها تجلب الراحة بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من تناولها ، يحدد الدكتور ليموين. ولكن نظرًا لأن لها آثارًا جانبية كبيرة (اضطرابات ضربات القلب ، والاضطرابات الجنسية ، والدوخة ، وما إلى ذلك) ، فإنها توصف فقط لفترة لا تتجاوز 4 إلى 6 اشهر". لمعرفة: يمكن للطبيب أن يصف في بداية العلاج دواء مزيل القلق لتقليل القلق المصاحب للاكتئاب. هذه وصفة مؤقتة. في الواقع ، لا ينبغي أن تؤخذ مزيلات القلق لأكثر من بضعة أسابيع. أبعد من ذلك ، يتم تقليل نشاطهم وخطر الاعتماد الجسدي حقيقي.

مع العلاجات الطبيعية

ما هو العلاج الطبيعي لمرض الاكتئاب؟

النصيحة الواردة أدناه لا تحل محل نصيحة الطبيب أو الصيدلي. إذا استمرت الأعراض أو ساءت ، فمن الضروري عندئذٍ استشارة طبيبك بسرعة. نبتة العرن المثقوب هي مضاد طبيعي للاكتئاب ، تستخدم في حالات التعب المزمن وكمنظم للمزاج. حتى أن العديد من دراسات العلاج الوهمي مزدوجة التعمية قارنت نبتة العرن المثقوب بمضادات الاكتئاب الاصطناعية ، ناقص الآثار الجانبية. رهوديولا تعزز التركيز. إنه يعمل على التعب الدماغي عن طريق تحفيز الوظائف المعرفية والتعب الجسدي عن طريق تحسين النغمة. كما أنه يخفف من القلق والاكتئاب الخفيف ، ويحارب التعب الناتج عن الإجهاد

هل يمكن الشفاء من الاكتئاب بدون علاج؟

توجد العديد من الحلول لتشعر بتحسن و تتجنب الاصابة بمرض الإكتئاب. دون اللجوء الى أي علاج وهي :

  • اتباع أسلوب حياة صحي: ممارسة الرياضة ونشاط الاسترخاء (التأمل واليوجا وما إلى ذلك) واحترام دورات نومك وتناول نظام غذائي متوازن يمكن أن يكون أول دفاع ضد الاكتئاب.
  • اخرج كل يوم لتعريض نفسك لضوء النهار الطبيعي
  • تمتع بحياة اجتماعية. سواء مع الأصدقاء أو العائلة ، فإن الروابط الاجتماعية مهمة جدًا للصحة العقلية الجيدة.
  • استشر عند أول علامات الحزن. حدد موعدًا مع طبيب نفسي أو معالج نفسي أو محلل نفسي لتهدئة الأعراض الأولى بسرعة. سوف تساعدك الكلمات الشفوية في العثور على ممارس جيد.

كيف تساعد شخص يعاني من الاكتئاب؟

إذا لاحظت أن أحد أفراد أسرته قد تغير ، فمن الضروري جعله يعترف بحالته وحاجته إلى العلاج. الهدف هو أن يستشير ، بشكل مثالي أخصائي ، طبيب نفساني أو طبيب نفسي إكلينيكي. خلافًا لذلك ، يمكنه أولاً رؤية طبيبه العام ، والذي يتم تدريبه جيدًا بشكل عام على مشكلة الاكتئاب. إذا لزم الأمر ، فإن الأخير يصف مضادات الاكتئاب ، حتى تتمكن من البدء في العمل مع معالج نفسي أو طبيب نفسي في المرة الثانية. من المهم عدم ترك الوضع يزداد سوءًا.

ما الذي يجب قوله او فعله لشخص مصاب بالاكتئاب؟

فيما يلي بعض النصائح اليومية:

  • لا ذنب لك: في كثير من الأحيان لا يفهم الأقارب أسباب الانزعاج ، خاصة في حالة عدم وجود مشكلة كبيرة. حتى يشعروا بالمسؤولية وهذا يمكن أن يخلق التوتر. اعلم أن للاكتئاب أسباب متعددة ومعقدة وأنك لست السبب.
  • لا يوجد شكاوى. لا داعي لزيادة العبء عليه من خلال إلقاء اللوم عليه ومحاولة تحفيزه بشكل وحشي للغاية بعبارات مثل "توقف عن الاستلقاء في السرير" ، "لا تدع نفسك تذهب" ، "الآخرون أكثر تعاسة منك".
  • الدعم والاستماع. من المهم أن تظل صبورًا ، حتى لو استمر في التفكير في نفس الأفكار ولا يبدو أنه يستمع إليك. من ناحية أخرى .
  • تجنب الوقوع في فخ الحماية القريبة والخانقة. الخطر هو أن الشخص المكتئب يشعر بعد ذلك بأنه طفل رضيع ويتضاءل. أخيرًا ، من المهم أن تكون مطمئنًا ، من خلال توضيح أنه يمكن علاج الاكتئاب على سبيل المثال وأن هناك حلولًا.
  • المودة والإيماءات الصغيرة. حتى لو بدا أن من تحب لا يتفاعل ، فسيكون بالضرورة حساسًا تجاهه. من جانبك ، قد تبدو جهودك أحيانًا غير مجدية بالنسبة لك. الأمر ليس كذلك ، على العكس من ذلك. لا تثبط عزيمتك ، فدعمك هو مساعدة ثمينة وأساسية.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة