U3F1ZWV6ZTMzNDQ4MjExMTQzMjEyX0ZyZWUyMTEwMjAyMzg4NDczMg==

الدليل الشامل للحجامة : الحجامة سنة ودواء

الحجامة سنة و دواء
 الحجامة سنة ودواء، و هي وسيلة علاجية قديمة، ذات تاريخ عريق، عرفتها العديد من المجتمعات، والحضارات البشرية، على مر العصور و الازمنة، ما بين ظهور و اندثار.
و ها هي تظهر، و تعود لتهز عرش الطب الغربي،  بعد اكثر من 5000 عام،  فبعد ان اثبت الطب الحديث، و الدراسات العلمية، في دول مختلفة من العالم، فعالية الحجامة، و نتائجها المذهلة، في علاج، العديد من الامراض الخطيرة، التي وقف الطب الحديث،  عاجزا عن علاجها،  بكل ما وصل اليه من تقدم، و علم.
لذا فقد اصبح تعلمها، و القيام بها، يستهوي كثير ا من الاطباء، في العالم، بدءا من العالم الغربي، التي اصبحت تدرس، في كليات الطب لديهم، وصولا الى عامة الناس، في عالمنا العربي.
و لا يخفى عليك، المكانة المميزة، التي تتبؤها الحجامة، في الطب النبوي،  فقد ورد فيها، اكثر من 60 حديثا نبويا صحيحا،  فقد احتجم الرسول، صلى الله عليه وسلم، و زوجه، و كثير من الصحابة، و قننها و أقرها، و أمر بها،  و اصبحت تتربع،  على عرش الطب النبوي، منذ ذلك الوقت، و اصبحت لها مكانتها، عند المسلمين، و أصبحت الحجامة سنة ودواء.و في هذا المقال، ستجدون بإذن الله، الدليل الشامل للحجامة.

ما هي الحجامة و ما هي فوائدها؟

تعريف الحجامة:

الحجامة، مشتقة من الفعل حجم. اي مص الوليد، ثدي امه، و بهذا يكون المعنى، جذب الدم، او تسريبه، من مكان معين، الى خارج الجسم، بغرض المداواة، وهذا المعنى الشائع، كما جاء في لسان العرب. 

التعريف الثاني للحجامة:

الحجامة، مشتقة من الفعل حجم. اي أعاد الشيء الى نصابه، او الى حجمه الطبيعي، و منعه من التقدم، و بالتالي يكون المعنى، وقف المرض، ومنعه من التقدم.

تعريف الحجامه طبيا:

هي ان يقوم الحجام، بجذب الدم الفاسد، والاخلاط، بواسطة المحاجم، الموضوعة على جلد المحتجم، من الاوعيه الدمويه الدقيقه، الى مكان المحاجم، الموجودة على الجلد. و بالتالي هي تحجيم الدم، في الكم و الكيف المناسب اللائق بالصحه، مما يقتضي استخراجه، ان كان فاسدا، او زائدا.

بدايه ظهور المعالجة بالحجامة:

 اهتمت الانسانيه، منذ قديم الزمان بالحجامة. و كان ذلك، باستخدام الشعوب القديمة، مثل الصينيين البابليين، و اليونانيين و الفراعنه لها ،و المحافظة عليها، وتناقلها جيلا بعد جيل.  و قد كانت الحجامة، من الوسائل الناجعة، والمستخدمة في العلاج، الى وقتنا الحاضر .
وقد ذكر عدد من المؤلفين، زمنا لتاريخ الحجامة، قبل البعثه، حيث يقول الدكتور ،محمد نزار:
 الحجامة علاج، عرفته كثير من الشعوب القديمة، كالصينيين والبابليين، واليونان والفراعنة، لان اقدم الوثائق عن الحجامه، وجدت منذ 1500 قبل الميلاد، عند قدامى المصريين، تمثلت في نقوش، تظهر ادوات طبية، استخدموها لهذه العمليه.
و يقول الدكتور احمد الحسيني، ان العشاب الصيني "جي هونج"، هو اول من استخدم الحجامة، وكان يقوم بتسريب الدم، بتجريح المكان المقصود، ثم مص الدم، بكاسات مجهزة، من قرون الحيوانات، كالثيران والبقر، و استخدم هذه الطريقة ايضا، لصرف و فض الدمامل، والتقرحات الجلدية.
 و نظرا لارتباط الحجامة، بالاستعانة بقرون الحيوانات، فقد سميت بالصينية جياوفا، ومعناها "طريقة القرن".
إلا ان الفراعنه. من اشهر الامم السالفة، استخداما للحجامة، لما علموا من نفعها، و لمسوا من فوائدها، حتى حدا بهم الامر، الى نقش رسوم لها، اعلى جدران المقابر.
 وضع الرسول، صلى الله عليه وسلم، قوانين للحجامة، التي كانت منتشره في ذلك الوقت، و قننها و أمر بها، و احتجم عليه الصلاه والسلام، في مواضع كثيرة، من جسده الشريف، فأصبحت سنة، و سنذكر ذلك، من خلال الاحاديث النبويه لاحقا.

الحجامة الحديثة

بدأ الاهتمام يتزايد، بالعلاج بالحجامه، بعمل دراسات طبيه، على كيفية عمل الحجامه، واثبات فوائدها الطبية، وانها ليست ضربا، من ضروب الشعوذة، والخيال.
تطورت الادوات الخاصه، بعمل الحجامه، وطريقة الشفط، و اساليب التعقيم، لتحل محل ادوات الحجامه القديمه، المصنوعه من الزجاج، او الفخار او الخزف، التي يصعب تنظيفها، وتعقيمها.
انشات بعض الدول، مثل المانيا و امريكا، مراكز متخصصة، للعلاج بالحجامة، خصوصا للامراض المستعصيه، التي اثبت العلم، نجاح الحجامة في علاجها.

اسباب ظهور و اختفاء الحجامه عبر الزمن

  • احتكار الحجامه واسرارها، في اطار بعض الاسر، باعتبارها مصدرا للرزق.
  • جهل الكثير من ممارسي الحجامه، بالامراض والعدوى، مما ادى لظهور الامراض، وانتشارها.
  • عدم استفادة بعض الناس، من الحجامة، بسبب عدم التقيد بشروطها، والقوانين المنظمة لها.
  • محاربتها من قبل المثقفين، بحجة ان هذه، طريقة بدائية للعلاج، و هي لا تتناسب مع هذا العصر .
  • المصالح الشخصية، لكثير من شركات الادوية، واصحاب النفوذ.
  • عادت الحجامه حديثا، من خلال المناهج الطبية، التي تدرس، في بعض الجامعات الاوروبية، و الامريكيه، خاصه بعدما اثبت العلم الحديث، فوائدها، وفعاليتها، في علاج الامراض المستعصيه، التي وقف الطب الحديث، عاجزا عن علاجها.

فيما ورد عن الحجامه في السنه النبويه ومشروعيتها

لقد ورد في احاديث متفرقة، تاكيد النبي الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، على الحجامه، وفوائدها ، و نرى ذلك، من خلال الاحاديث النبوية، التي تؤكد على الحجامه، وفوائدها.
  1. قال عليه الصلاه والسلام: "ان امثل ما تداويتم به الحجامة، والقسط البحري".
  2. قال عليه الصلاه والسلام: "خير ما تداويتم به الحجامة، اذا اشتد الحر، فاستعينوا بالحجامة، لا يتبيغ الدم باحدكم، فيقتله".
  3. قال الرسول، صلى الله عليه و سلم: "خير الدواء الحجامة، تنفع من كل داء،  فاحتجموا، ان كان في شيء، من ادويتكم خيرا، ففي شرطة محجم، او شربة عسل، او لذعة بنار، توافق داء، و ما احب ان اكتوي".
يتضح لنا مما تقدم. مشروعية التداوي بالحجامة، وحث رسولنا الكريم، على فضلها، و ضرورة العلاج بها، خصوصا، فيما يتعلق بالامراض الدموية.

الاحاديث النبوية التي تؤكد فعل الرسول صلى الله عليه وسلم للحجامة

  1. فقال ابن عباس، رضي الله عنهما: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يحتجم ثلاثا، واحدة على كاهله، واثنتين على الاخدعين.
  2. قال ابن عباس، رضي الله عنهما: ان النبي، صلى الله عليه وسلم، أعطى الحجام، أجره.

 آليه الحجامة:

 تعتمد أليه الحجامة، على خلخلة الهواء، فوق نقاط معينة بالجسم، بواسطة آلة مجوفة، ذات فتحتين، يمتص الهواء من احداهما، او قارورة مفرغة من الهواء، بطريقة ميكانيكية، او بواسطة احراق قطعة صغيرة، من القطن، سيحدث نتيجة ذلك، احتقان للمنطقة الواقعة، تحت موضع الحجامة، و هي تخفيف الامتلاء، من العضو. 

 ما هي انواع الحجامة

 الحجامة ثلاثة انواع. كل نوع له طريقة، لكن المشهور، هي الحجامة الرطبة، او الدامية المبزغة،  و التي كان يستخدمها الرسول صلى الله عليه وسلم، و هي أولى انواع الحجامة، لدلالة الحديث على ذلك، في قوله، صلى الله عليه و سلم، شرطة محجم، ففي الشرط نفسه، أثر نفسي و عصبي، حين ما يشرط الحجام المريض، يجعل الجسم، يتفاعل بكل حواسه، و اجهزته مع ذلك الشرط، مما يؤثر على هذا المركز الحساس، إيجابيا، و الحجامة الجافة، و الحجامة عن طريق العلق.

اولا: الحجامه المبزغة او الدانية او الرطبة

 عن ابن عباس، رضي الله عنهما قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: "ان كان في شيء، مما يصنعون خير، ففي بزغة حجام".  هذا النوع، اكثر انواع الحجامة شيوعا، وانتشارا، و اكثر نفعا، و هي التي كانت سائدة، في عصر النبوة، والصحابة.

ما هي كيفية عمل الحجابة الرطبة؟

طريقة الحجامه الرطبة:

توضع الكاسات فوق الجلد، ثم ينتظر، حتى يظهر للجلد نتوء، ثم يشرط هذا النتوء، و توضع الكاسات ثانيه عليه، بعد تشريطه، بعد تفريغها من الهواء، لشفط الدم المحمل بالاخلاط، الى خارج سطح الجلد، و هذا النوع، له عده استخدامات منها:
ان تكون علاجية: و هذا النوع من الحجامه، يستخدم في اي وقت، و لا يلتزم من كان يتحجم علاجيا، بوقت معين، الا ان تتبع اوقات الافضليه، في عملها ابلغ واشد نفعا.
يقول الزهراوي: "فان دعت الحاجة، الى الحجامه، من قبل مرض او قبل العادة، استعملناها في كل وقت، في اول الشهر، و في اخره، و في وسطه، و في اي زمان كان".
و تعد الحجامة الرطبة. الخطوة الثانية، للحجامة الجافة، فبعدما يسحب الدم المتراكم، الى ظهر الجلد من الداخل، باستخدام الكاسات، او ما يقوم مقامها، بشرط او بقطع الجلد، قطوعا بسيطة،  لتسريب الدم، و تمكينه من الخروج،  الى ظهر الجلد، في الكاسات المعدة لذلك، عن طريق تفريغ الهواء، الذي ينتج عن مص الدم، الى الخارج، يسمى الضغط النسبي، من نوع الفصاده الموضوعية.
يقول الزهراوي: "و الحجامة، تكون على وجهين، احدهما الحجامة بالشرط، و اخراج الدم".
ويقول ابن هبل: "و الحجامة، قد تكون بشرط، و قد تكون بغير شرط".

ما هي الحجامة الجافة؟

 الحجامة الجافة، هي الخطوة الاولى، للحجامة الرطبة، و هي ان يستخدم المحجم للمص، او تفريغ كاسات الحجامة من الهواء، فتبرز منطقة الجلد، محتقنة بالدماء، و هي الحجامة الشائعة، في الصين واليابان، و بعض الدول الأوروبية وامريكا.
و يقول ابن هبل: "و قد تكون بلا شرط - أي الحجامة -، و التي بلا شرط، تستعمل لجذب المواد الى جهة ميلها، كما توضع المحاجم، على الثدي، عند الافراط، في دورة الطمث، و قد توضع لجذب الريح، و تسخين العضو، و تسكين الالم، كما توضع على البطن لالم القولنج، و توضع على الوركين لتسكين الم النساء، و جذب فضلته الموجبة للخلع، و قد توضع لجذب المعي النازل الى الصفين.
و لاجراء هذا النوع من الحجامة،تحضر الكؤوس المعقمة، ثم يعقم الموضع المراد حجامته الطبية، و يستخدم احيانا، دهن حواف الكاس، بقليل من الزيت، او الفازلين، او الكريم، او اي مادة مزلقة، تساعد إلتصاق الكأس، وثبوته على الجلد.
و هذا النوع من الحجامة، منه الثابت، و المتزحلق. أما المتزحلق، يقوم الحاجم بزحلقة الكاس، على الموضع المراد حجمه، بعد زمن يسير ،ليشمل ذلك، اكبر قدر ممكن، من الوضع المراد حجمه.

ما هي فوائد الحجامه الجافة؟

فوائد الحجامه الجافة:

  •  إزالة او تخفيف الاحتقان المراد.
يقول الدكتور محمد نزار: "الحجامة الجافة، تفيد في تخفيف، او إزالة الإحتقان، من المناطق في البدن، الواقعة حولها، علاوة على حدوث، تاثيرات انعكاسية اخرى، ذات تاثير بين تسكين الالم، و تخفيف الاحتقان، و من أهم استطباباتها، آفات الرئة الحادة، احتقانات الصدر، الناتجة عن الاصابات القلبية، و الرئوية، احتقان الكبد، التهاب الكلية التهاب التامور ، و في العصيات القطنية الوربية.

ما هي انواع الحجامة الجافة؟

 الحجامه المنزلقة (المساجية)

و هي نفس طريقة الحجامة الجافة، و لكن مع دهن حواف الكأس الداخلية، و مكان الحجامة بالزيت، و من ثم سحب الكاس، بكلتا اليدين على خط، و اتجاه معلوم، يزلق الكأس ببطئ، محدثا احتقان، و يتلون الجلد من الاحمر، الى القرمزي، و هذه علامة جيدة، لنجاح هذه الطريقة.
هناك بعض الاجهزة، في الاسواق، تستخدم مبدأ الحجامة المنزلقة، و ذلك لتنظيف الوجه، من بقايا المكياج، او ما علق عليه من غبار، و اوساخ، او لإزالة بثور حب الشباب، و هذه الاجهزة، ذات شفط محدود، يتحكم بها يدويا، بحسب ما يشعر به مستخدمه، و لذلك لا تترك أثرا، او لونا على الوجه.

الحجامة الدوائية

بعد تعقيم مكان الحجامة، و وضع الكأس، لمدة من اثنان الى ثلاثه دقائق،  تدهن المنطقة المحجمة، بدواء عشبي معين، حسب الحالة المرضية، مثل: عصير الزنجبيل الطازج لعلاج الألم، أو زيت النعناع، مخلوط مع ماء الفلفل المخفف، لعلاج الام الظهر، والسعال المزمن، ونزلات البرد، او كحول صيني خاص، يدخل في تركيبه الكافور، و زيت ألكينا، القرفة و اعشاب اخرى.
و هذا النوع من الحجامة، نافع جدا، في حالة الامراض الجلدية، مثل الصدفية.

الحجامه فوق الابر الصينية

بعد وضع الإبر في موضعها، و حصول ما يسمى، الاحساس بالطاقة( دي تشي)، توضع الكأس فوق الابرة، وتجرى عملية الشفط، على ان تكون الابرة في وسط الكأس.
تستعمل هذه الطريقة، للألم الذي يزداد اذا ما تعرض المريض لهواء بارد، و يمكن استبدال الإبر الصينية بالليزر، حيث يعطي نفس النتائج الشافية، حيث يسلط شعاع الليزر، بقوة تتراوح ما بين 6-10 جول ، ثم يوضع الكأس لمدة 5 الى 7 دقائق.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة