U3F1ZWV6ZTMzNDQ4MjExMTQzMjEyX0ZyZWUyMTEwMjAyMzg4NDczMg==

ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم و اسبابه وكيفية علاجه

ارتفاع ضغط الدم يعتبر من الأمراض المزمنة الأكثر انتشارا في العالم . ينتشر ارتفاع ضغط الدم، او كما يسمى في بعض الدول، الضغط العالي عموما لدى البالغين، الا أنه و في بعض الاحيان قد يكون الأطفال أيضًا عرضة للإصابة به.

ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم و اسبابه وكيفية علاجه

عادة لا يوجد لمرض ارتفاع ضغط الدم أعراض، الا انه يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة مثل:  السكتة الدماغية، و فشل القلب والكل.
ما هو ارتفاع ضغط الدم؟ وما سبب ارتفاع ضغط الدم و ما هي علاجات ارتفاع ضغط الدم؟
لا يمكن تشخيص الاصابة بهذا المرض الا بالاعتماد على قراءة قياسات ضغط الدم. 
سنتعرف في  هذا المقال عن أعراض ارتفاع ضغط الدم و اسبابه وكيفية علاجه. الكثير من التساؤلات سنجيبكم عنها بإذن الله.

 ما هي أعراض ارتفاع ضغط الدم و اسبابه و كيفية علاجه ؟

 1ـ ما هي أعراض مرض ارتفاع ضغط الدم؟ 

 لا توجدأعراض لمرض ارتفاع ضغط الدم. وفي كثير من الأحيان يتم اكتشاف المرض بالمصادفة أثناء إجراء الفحص الدوري، وتشير الدراسات الوبائية إلى أن ما يقارب ثلثي المرضى بضغط الدم المرتفع لا يعلمون أنهم مصابون بهذا المرض. و بالتالي فالطريقة الوحيدة لتشخيص المرض تكون بقياس ضغط الدم بواسطة الجهاز المعد لذلك، حيث لا يجب الحكم على ارتفاع الضغط من عدمه من مجرد الاستماع إلى شكوى المريض بخصوص الأعراض التي يشعر بها.
 أغلب الأعراض التي يعاني منها المرضى يكون سببها الإحساس بالقلق و التوتر و الاكتئاب. و قد تكون هذه الأعراض ناتجة عن حدوث مضاعفات للضغط، وأهمها الإحساس بالنهجان و ضيق في التنفس عند بذل أي مجهود بدني، و هذه من العلامات الأولى لفشل وظائف البطين الأيسر للقلب. و نادراً ما تكون هذه الأعراض نتيجة ارتفاع مفاجئ للضغط، أو نتيجة ظهور أورام بالغدد الصماء أو متاعب بالكليتين، مما قد يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم. 

 2ـ ما هي علاقة الصداع بارتفاع ضغط الدم؟

هناك حالات مختلفة و متعددة  يعاني فيها  مرضى الضغط من الصداع. فقد يشعر المريض بالصداع عند حدوث ارتفاع شديد و مفاجئ في ضغط الدم، كما قد يحدث ذلك في المراحل المتأخرة من ارتفاع الضغط و هو ما يعرف باسم "ارتفاع ضغط الدم الخبيث"، كما أن حدوث فشل في الكليتين و بداية ظهور أعراض التسمم البولي قد يسبب صداعا للمريض.
عادة ما يظهر الصداع في الصباح  مباشرة بعد الاستيقاظ من النوم، و هو يصيب مؤخرة الرأس. كما قد يحدث الصداع بسبب تناول الأدوية الخافضة لضغط الدم مثل مضادات الكالسيوم، أو بسبب التهاب الجيوب الأنفية، أو كنتيجة لعيوب النظر، أو الأورام التي تصيب المخ، أو الصداع النصفي الذي أصبح من الشائع حدوثه عند مرضى الضغط المرتفع.
 أما في حالة الارتفاع البسيط للضغط ، فإن الدراسات قد أكدت أن معدل الشكوى من الصداع لا يختلف فيها عن مثيله لدى الأفراد الأصحاء.

 3ـ ماهو المقصود بضغط الدم العصبي؟

 في الواقع لا يوجد مرض يحمل اسم ضغط الدم العصبي، فهو اصطلاح خاطئ علمياً. يستعمله البعض من أجل وصف حالات ضغط الدم المتذبذب المصحوب بأعراض توتر و قلق نفسي. 
إن ضغط الدم معرض للارتفاع بسبب التوتر العصبي و الانفعالات، و ذلك يحدث لدى مرضى الضغط مثلما يحدث عند الأصحاء، مع تفاوت شدته من فرد إلى آخر إلا أنها قد تتزايد أو تتفاقم لدى مرضى الضغط.
و لأن ارتفاع ضغط الدم هو مرض و ليس توتراً في الأعصاب، فإنه يعالج بالأدوية الخافضة للضغط و ليس بالمهدئات. و لهذا لا يتم الاكتفاء بقراءة واحدة للضغط عند تشخيص مرض ارتفاع ضغط الدم، فقد يكون المريض منفعلاً أو متوتراً أثناء قياس ضغطه. لذلك يجب قياس الضغط عدة مرات و خلال زيارات مختلفة للطبيب. 
فإذا تبين أن الضغط يزيد على الحد الطبيعي أي (140/90 مم زئبق) فإن هذه الحالة تعتبر حالة مرضية. وعموماً فإنه عند وجود اختلاف في قراءات الضغط  خلال زيارات متعددة للطبيب، فإنه ينصح بالبحث عن أسباب هذا التذبذب مع المواظبة على قياس الضغط مرة كل ستة أشهر على الأقل.

 4ـ هل يرتفع ضغط الدم مع تقدم السن؟ 

 الحقيقة هي أنه لا يوجد ارتفاع ضغط الدم خاص بالمسنين وحدهم. فارتفاع الضغط عن حدوده الطبيعية سواء عند المسنين أو لدى الشباب أو حتى الأطفال، يشكل حالة مرضية تستدعي المتابعة و العلاج. 
عليك أن تعلم أن مضاعفات ضغط الدم المرتفع و تأثيره الضار على أعضاء الجسم يكون أخطر  و أكثر انتشاراً بين المسنين عنه بين صغار السن. 
و عليه يجب توخي الحيطة و الحذر عند إنقاص الضغط المرتفع في حالة المسنين، حيث ينبغي أن يتم ذلك برفق مع اختيار الأدوية المناسبة.
ربما يرجع أحد أسباب هذه المفاهيم الخاطئة عن ضغط الدم لدى المسنين ، الى زيادة معدل الإصابة بارتفاع ضغط الدم مع تقدم السن.

 5ـ هل يشعر مريض ضغط الدم بأعراض، ماذا سيحدث إذا لم يتناول أدوية لعلاج الضغط؟ 

لا توجد أعراض محددة لمريض ضغط الدم إلا إذا حدثت مضاعفات خطيرة. فمن المحتمل ارتفاع الضغط و بلوغه مستويات عالية جداً دون أن يشعر المريض بأية أعراض، لذلك فإن علاج الضغط المرتفع يهدف أساساً إلى منع حدوث المضاعفات المصاحبة لهذا المرض.
وفي حالة إهمال المريض للعلاج أو التوقف عن تناول اأدوية، فإن ضغط الدم يستمر في الإرتفاع، مما يلحق ضررا بالغا بمختلف أعضاء الجسم. 

6ـ ما هي اخطار ارتفاع ضغط الدم؟

 اخطار ارتفاع ضغط الدم كثيرة و متعددة. و من بين أخطر مضاعفات ضغط الدم المرتفع  نذكر ما يلي :
  1. حدوث نزيف بالمخ نتيجة انفجار أحد الشرايين داخل الدماغ، و هذا ما قد يعرض حياة المريض للخطر. فقد يتسبب ذلك في إصابة المريض بالشلل، كما قد يؤدي نزيف المخ إلى الوفاة.
  2. يتسبب الضغط المرتفع في تصلب الشرايين و ضيقها و ترسب الدهون على جدرانها، ويزيد من امكانية  تجلط الدم و انسداد الشرايين، و هذا ما يؤدي إلى حدوث جلطة بالمخ يصحبها شلل بالأطراف أو عضلات الوجه. 
  3. يؤثر ارتفاع ضغط الدم على القلب، فتتضخم جدرانه و يزداد حجم عضلة القلب للتغلب على العبء الزائد المصاحب لارتفاع ضغط الدم مما يؤثر  سلباً في وظائف القلب وكفاءته، و عندها يبدأ المريض في الشكوى من التعب وعدم القدرة على بذل أي مجهود و لوكان بسيطا.
  4.  و في الحالات المتفاقمة يصبح من الصعب على المريض النوم مستلقيا على ظهره، مما يضطره إلى النوم  جالساً. 
  5. كما قد يتعرض المريض لنوبات من النهجان المفاجئ، و قد يحتقن الكبد وتتورم القدمان.
  6. كما قد يحدث تصلب و ضيق في الشرايين التاجية التي تمد عضلة القلب بالدم، و هذا ما يجعل المريض يعاني من آلام حادة بالصدر  و هذا ما يعرف بالذبحة الصدرية.
  7.  قد يتعرض أحد الشرايين التاجية للانسداد و هذا ما يؤدي إلى تدمير جزء من عضلة القلب، و هو ما يسبب السكتة القلبية والوفاة الفجائية.
  8.  يكون مريض الضغط المرتفع عرضة للإصابة بعدم انتظام ضربات القلب. وقد يؤدي ارتفاع الضغط أيضاً إلى اتساع الشريان الأورطي وتمدده داخل تجويف الصدر والبطن، و قد يتعرض جدار الأورطي للتمزق مما يؤدي إلى اندفاع الدم للخارج وانفجار الشريان ووفاة المريض.
  9. الى جانب القلب فإن الكليتين أيضا تتأثران بصفة مباشرة بارتفاع الضغط. إذ يؤثر الضغط المرتفع على الشرايين الدقيقة للكليتين، و مع مرور الوقت تتلف الحويصلات الكلوية المسؤولة عن إدرار البول و التحكم في سوائل الجسم و إخراج السموم. 
  10. أغلب حالات ارتفاع الضغط الشديدة التي لا تعالج تنتهي بإصابة المريض بالفشل الكلوي.
  11. كما تتأثر شرايين العينين بارتفاع الضغط أيضا، مما قد يحدث نزيفا في شبكية العين في الحالات المتقدمة، مما يؤدي الى مشاكل في البصر. 

 7ـ هل يمكن قياس ضغط الدم في المنزل؟ و هل يمكن الاعتماد على هذه القراءة؟

من الأفضل أن  يتعلم المريض الطريقة الصحيحة لقياس الضغط،و يتبع تعليمات القياس بدقة ، وأن يكون الجهاز سليما، حتى تكون القراءات التي يحصل عليها المريض دقيقة و مضبوطة. وفي كل الأحوال.

 8ـ بعد اكتشاف ارتفاع في ضغط الدم ماذا يجب علي أن أفعل؟

 يجب عليك اتباع أسلوب صحي في معيشتك.
  • بداية بممارسة الرياضة و  بالتخلص من السمنة، و التقليل من  ملح الطعام، والإقلاع عن التدخين و الكحول.
  • كما يجب على المريض أن يخضع لمجموعة من الفحوصات الطبية، و ذلك لاستبعاد الإصابة بأي مضاعفات صحية أخرى غير ارتفاع الضغط مثل : ارتفاع الكوليسترول و الدهون بالدم ، أو وجود علة مرضية بالقلب أو الشرايين أو خلل ما بوظائف الكليتين. وإذا لم تشر الفحوصات و التحاليل الى ما يؤكد إصابة المريض بحالة مرضية أخرى، فإنه يجب عدم التسرع بوصف أدوية خافضة للضغط المرتفع إذا كان الارتفاع بسيطاً.
  •  و يتعين على المريض المواظبة على اتباع العلاج غير الدوائي لفترة 6-10 شهور، أشارت بعض الدراسات إلى أن أكثر من ربع المرضى يعود الضغط لديهم إلى معدلاته الطبيعية خلال هذه فترة زمنية ممتدة ما بين 6 الى 10 أشهر، و عليه ينبغي على المريض اتباع العلاج غير الدوائي خلال هذه الفترة. 
  • و لكن في حالة استمرار ارتفاع الضغط بعد تجربة الشهور الستة ـ أو السنة ـ من العلاج غير الدوائي، فإنه ينصح في هذه الحالة بتناول الأدوية الخافضة للضغط.
  •  و يجب أن تقصر الفترة الزمنية فيما بين زيارات المتابعة لعيادة الطبيب قبل اللجوء للعلاج بالأدوية، وذلك في الحالات المصحوبة بأمراض أخرى، أو الحالات التي يعاني فيها المريض من مضاعفات ارتفاع ضغط الدم. وفي حالة تعرض المريض لهذه المضاعفات، يجب المسارعة باستعمال الأدوية دون تأخير، مع محاولة خفض الضغط المرتفع في غضون أيام أو أسابيع قليلة على الأكثر. 

 9 ـ ما هي الآثار الجانبية المتوقعة لاستخدام أدوية الضغط؟

 تختلف طبيعة الآثار الجانبية لأدوية الضغط حسب نوع الدواء وحسب المريض نفسه.
  • يشكو المريض من النعاس والكسل والرغبة في النوم والشعور بالإرهاق عند تناوله الأدوية المثبطة لنشاط الجهاز العصبي السمبثاوي.
  • تظهر الكحة الجافة والشرقة والشعور بأكلان في الحلق نتيجة استعمال مثبطات الإنزيم المحول.
  • تزداد ضربات القلب و يتعرض المريض للدوخة عند الوقوف. 
  • يكثر عدد مرات التبول مع تناول مدرات البول.
  • أما احمرار الوجه والصداع و تورم القدمين و الإمساك فهي الأعراض المصاحبة لتناول مضادات الكالسيوم. 

 10ـ هل لأدوية الضغط أي تأثير على الحالة النفسية؟

 من المشاكل الصحية المزعجة والآثار الجانبية المهمة المترتبة على تناول المرضى من الذكور لأدوية الضغط. ضعف الانتصاب أو فقدان القدرة على الانتصاب أو استمراره. و تختلف حدة هذه المشاكل من فرد لآخر و حسب نوع المجموعة الدوائية الخافضة للضغط.
 و لكن يجب التنويه هنا إلى أهمية العامل النفسي. إذ تبين أن حوالي عشرة في المائة من مرضى الضغط المرتفع من الشباب تتأثر حالتهم الجنسية والقدرة على الانتصاب لديهم عند تناولهم مستحضرات شبيهة بالدواء في الشكل والمذاق دون أن تحتوي على أي مادة كميائية فعالة ـ كأقراص النشا مثلاً ـ تحت تأثير الإيحاء الذاتي. هذا مما يؤكد خطورة الدور الذي يلعبه العامل النفسي في الحالة الجنسية للفرد. وعموماً تتأثر القدرة الجنسية والانتصاب لدى مريض الضغط بصورة أكبر عند استعمال مدرات البول ومضادات الجهاز العصبي السمبثاوي ، وذلك بالمقارنة بغيرهما من العقاقير الخافضة للضغط.  

 11ـ ما هي الأطعمة التي يحظر على مريض الضغط تناولها؟ 

 يجب على مريض الضغط الامتناع عن تناول الأطعمة الغنية بملح الطعام مثل جميع أنواع الجبن والبيتزا والأغذية المحفوظة والمعلبات ، والكاتشب والمخللات والشيبسي ، والمكسرات المملحة. كذلك يجب الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية التي تسبب زيادة وزن الجسم مثل جميع أنواع الدهون والزيوت والمشروبات المحلاة والفطائر والعجائن والجاتوهات واللبن كامل الدسم ومنتجاته ، إلى جانب عدم تناول المشروبات الكحولية أو الإقلال منه بقدر الإمكان.

ما هو علاج ارتفاع ضغط الدم؟

 12 ـ علاج ارتفاع ضغط الدم بالاعشاب

هل يوجد للأعشاب دور في علاج ارتفاع ضغط الدم؟

 لا يوجد حتى الآن أي دليل علمي يؤيد استعمال الأعشاب في علاج ارتفاع ضغط الدم وننصح مرضى الضغط بالاحتراس مما herbs يسمعونه من ادعاءات بخصوص التوصل إلى اكتشافات أو وسائل جديدة لعلاج الضغط المرتفع .
فأدوية علاج الضغط هي كيماويات معروفة تمت تجربتها طويلاً حتى ثبت صلاحيتها وفاعليتها وعدم وجود آثار ضارة لها في جسم الإنسان. والمعروف أن أي دواء جديد لا يمكن أن يصرح بتداوله إلا بعد أن يمر بمراحل اختبار عديدة. إذ تتم تجربته أولاً على حيوانات التجارب ثم على المتطوعين من البشر ــ وذلك بعد التأكد من خلوه من أي آثار سامة ـ ثم يجري تطبيقه على المرضى في تجارب محكمة، تقارن فيها فاعلية الدواء الجديد مع أقراص شبيهة بالدواء، لكنها خالية من أي مادة كيميائية فعالة ، دون أن يعرف المريض والطبيب المعالج نوع الدواء المستخدم .
ويراعي أن تتم التجارب على أعداد كبيرة من المرضى وباستخدام جرعات مختلفة من الدواء، مع قياس مكونات الدم ووظائف أجهزة الجسم المختلفة . وبعد الاطمئنان إلى فاعلية الدواء وصلاحيته للاستخدام الآمن على المدى القصير والبعيد، يصرح بتداوله على نطاق واسع. 

 13 ـ هل يفيد الثوم والكركديه في علاج الضغط المرتفع؟

 ليس هناك دور لمشروب الكركديه في علاج ارتفاع الضغط ، كما أنه لا يوجد دليل علمي قاطع على فاعلية الثوم في خفض الضغط المرتفع ، لذلك ننصح المرضى باستخدام أدوية الضغط التي تم اختبارها وثبتت فاعليتها ، وألا يلتفتوا كثيراً إلى ما يتناقله البعض في هذا الخصوص ، وتروج له أحياناً وسائل الإعلام.  

 14 ـ هل يجوز لمريض الضغط أن يتناول القهوة والشاي؟

 نعم ...يمكنه ذلك ، فلا يوجد مانع من شرب القهوة والشاي . ورغم أن مادة الكافيين الموجودة في القهوة أو الشاي قد تسبب ارتفاعاً في الضغط فيمن لم يعتد تناولها ، إلا أنه ارتفاع مؤقت سرعان ما يزول. لذلك يمكن القول إن تناول هذه المنبهات يومياً لا يتعارض مع علاج الضغط أو يؤدي إلى ارتفاعه من جديد. 

 15ـ هل يمكن الشفاء من مرض ضغط الدم المرتفع؟

 نعم. يمكن ذلك في الحالات النادرة من ارتفاع ضغط الدم الثانوي، مثل أورام الغدة فوق الكلية يفصيها أو ضيق الشريان الكلوي أو ضيق الأورطى عند الأطفال، وهي الحالات التي يمكن علاجها جراحياً. أما حالات ارتفاع ضغط الدم الأولي فلا يمكن الشفاء منها تماماً، و يتعين على المريض المواظبة على تناول العلاج باستمرار. إلا أنه قد يحدث في حالات نادرة من ارتفاع الضغط الأولي أن يصاب المريض بجلطة في الشريان التاجي أو في المخ (كأحد مضاعفات الضغط). مما قد يؤدي إلى الشفاء من الضغط. كذلك فإن حالات الارتفاع المؤقت في الضغط الذي يحدث عقب أجراء بعض العمليات الجراحية في القلب، أو الذي يصاحب ظهور بعض الأورام في المخ، قابلة للشفاء بعد زوال سبب ارتفاع الضغط.
 
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة