U3F1ZWV6ZTMzNDQ4MjExMTQzMjEyX0ZyZWUyMTEwMjAyMzg4NDczMg==

كل ما يخص منحة البطالة في الجزائر 2022 : الملف وشروط الاستفادة و التسجيل في الموقع

 منحة البطالة في الجزائر 2022
كل ما يخص منحة البطالة في الجزائر 2022

كل ما يخص منحة البطالة في الجزائر 2022

أعلنت الوكالة الوطنية للتشغيل. انه تم تفعيل منصة التسجيل لمنحة البطالة الخاصة بكل الشباب العاطل 
minha.anem.dz يوم 25 فيفري 2022. و من خلالها سيتم معرفة كل ما يتعلق بمنحة البطالة الجديدة. بما في ذلك طريقة التسجيل في منحة البطالة. و شروط الاستحقاق. و أكدت الوكالة الوطنية للتشغيل من خلال بيان لها. أن هذه المنصة تتيح للشباب التسجيل مبدئيًا. و حجز موعد مقابلة منحة البطالة أو تعديله لدراسة ملف منحة البطالة من طرف وكالات التوظيف المحلية.

و ذلك حرصا من الوكالة الوطنية للتشغيل، للتكفل بالباحثين عن العمل، و تقديم خدمات عالية الجودة. كما أشارت الوكالة الوطنية للتشغيل إلى أن المنصة مفتوحة 24 ساعة في اليوم و طيلة أيام الأسبوع.

تعتبر الجزائر أول دولة عربية و في أفريقيا. تقرر صرف منحة minha لفائدة طالبي العمل. تقدر ب 93 يورو. و سنتعرف فيما يلي عن كل ما يخص منحة البطالة في الجزائر 2022 : الملف وشروط الاستفادة و التسجيل في الموقع.

ما هي شروط الاستفادة من منحة البطالة الجديدة في الجزائر 2022

حسب الجريدة الرسمية. فإنه يستفيد من مشروع منحة البطالة. كل شاب جزائري. يتراوح سنه ما بين 19 و40 سنة. سواء كان جامعي أو غير جامعي. متحصل على شهادة و مسجل على مستوى وكالات التشغيل بولايته.و تتوفر فيه الشروط التالية:

  1. الجنسية الجزائرية.
  2. أن يكون طالب الشغل عاطلا عن العمل و لا يملك أي مصدر دخل.
  3. سن المتقدم يتراوح ما بين سن 19 و40 سنة على أن تكون الأولوية في القبول للأكبر سنا. التسجيل لدى الوكالة الوطنية للتشغيل لأول مرة بحيث لا تتجاوز مدة تسجيله 6 أشهر.
  4. تحديد الوضعية اتجاه الخدمة الوطنية.
  5. عدم التسجيل في المؤسسات التعليمية مثل التعليم العالي أو التكوين المهني.
  6. عدم الاستفادة من قروض إنشاء مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.
  7. فيما يخص منحة البطالة للمرأة المتزوجة 2022 ،يشترط على المرأة الراغبة في الاستفادة من منحة البطالة ألّا يكون لدى زوجها أي راتب شهري.

ما هي قيمة منحة البطالة و مدة الإستفادة منها؟

كشف رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون. أن القيمة المالية لمنحة البطالة المستحدثة بموجب قانون المالية 2022. الذي أقرته الحكومة. تقدر ب 13000 دج (13 ألف دينار جزائري). يستفيد منها كل شاب جزائري بطال تتوفر فيه الشروط اللازمة. إلى غاية حصوله على منصب عمل.

ما هو موعد صب منحة البطالة؟

 الـ28 من كل شهر هو موعد صب منحة البطالة لكل العاطلين.ابتداء من شهر مارس المقبل. هذا ما كشف عنه وزير العمل و التشغيل يوسف شرفة حول تاريخ صب منحة البطالة.

ما هي أسباب سحب منحة البطالة من المستفيدين؟

كشف السيد يوسف شرفة وزير العمل و التشغيل عن ثلاثة حالات لسحب منحة البطالة من المستفيدين منها، كما أنه قام بنفي إشاعة تحديد مدة الاستفادة من منحة البطالة بـ 6 أشهر فقط. حيث أكد أنها ستبقى سارية الى غاية حصول الشاب على منصب عمل. و أوضح الوزير يوسف شرفة الذي حل ضيفا في حصة “ضيف التحرير” بالاذاعة الثالثة، الى أنه يوجد 3 حالات يتم فيها سحب منحة البطالة من المستفيدين منها و هي:
  1. عرض فرصة عمل على المستفيد، وفي حال تم رفضها من طالب العمل فإنه يتم عرض فرصة ثانية عليه، وإذا قام برفضها مرة أخرى فإنه يصدر قرار بوقف الاستفادة من منحة البطالة.
  2. يوفر للمستفيد تكوين قصير المدى، يناسب تخصصه بالدرجة الأولى، و ذلك من اجل ادماجه في منصب عمل مناسب له، وفي حال رفض هذه الفرصة أو الانسحاب بعد الالتحاق بالتكوين، فإنه يتم توقيف الاستفادة من المنحة،
  3. الأشخاص الذين يلتحقون بمناصب عمل، حيث يتم سحب الاستفادة من منحة البطالة بطريقة آلية.

كما أكد وزير العمل و التشغيل الجزائري على وجود اتفاقية مع وزارة التكوين المهني لتوفير تربصات تكوينية للمستفيدين.

إذن أسباب الإقصاء و سحب منحة البطالة هي عدم استجابة المستفيد لاقتراح العمل مرتين، بالإضافة إلى رفض عرض تكوين قصير المدى أو التوقف عنه.

كيفية التسجيل في منحة البطالة 2022

دعا وزير العمل والتشغيل الشباب الراغبين في الاستفادة من منحة البطالة. للتسجيل عن بعد عبر المنصة الرقمية المستحدثة على الموقع الالكتروني. دون الحاجة الى التوجه إلى وكالات التشغيل. حيث سيصبح ملف طالب الشغل موجودا في البطاقية الوطنية لطالبي العمل. بطريقة ألية مباشرة بعد تسجيل الشاب البطال في الموقع.

بإمكان المواطنين الجزائريين المقيمين داخل الجزائر. و الذين تتوفر فيهم الشروط اتي ذكرناها من قبل. التقديم في منحة البطالة. باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول الى الموقع الإلكتروني التابع للصندوق الوطني للتأمين عن البطالة عبر هذا الرابط، أو عن طريق الدخول مباشرة الى موقع الوكالة الوطنية للتشغيل من هنا.
  • إجراء تسجيل البيانات من طرف المتقدم على منحة البطالة للحصول على موعد لاستقبال طالب العمل.
  • إرفاق كل الوثائق و المستندات المطلوبة الموافقة للبيانات المُدخلة.
  • بعد تحديد تاريخ وموعد لاستقبال طالب العمل. يتوجه هذا الأخير إلى الوكالة الوطنية للتشغيل. مرفقا بوثيقة الموعد. الى جانب إلتزام يقوم بملئه.إضافة إلى صك بريدي مشطوب وشهادة عائلية للعاطلين المتزوجين. و وثيقة تحدد الوضعية اتجاه الخدمة الوطنية.

ما هو ملف منحة البطالة في الجزائر 2022؟

  • طلب خطي للإستفادة من منحة للبطالة.
  •  02 صورتان شمسيتان.
  • شهادة ميلاد أصلية S12.
  • شهادة التسجيل بوكالة التشغيل والضمان الاجتماعي.
  • شهادة عدم العمل.
  • بطاقة الإقامة.
  • نسخة من بطاقة التعريف الوطنية.
  • نسخة من الشهادة العائلية للمتزوجين.

هذه هي الوثائق المطلوبة. و التي أعلنها وزير العمل والتشغيل بالجزائر. لتدخل حيز التنفيذ عبر كافة الوكلات في البلاد.

ما هي الإجراءات اللازمة للمسجلين الذين لا يملكون حسابات بريدية؟

في 23 فبراير 2022، أعلنت الوكالة الوطنية للتشغيل أن  الجزائريين العاطلين عن العمل. و طالبي العمل الراغبين في الاستفادة من منحة البطالة. و الذين ليس لديهم حساب بريدي جاري. عليهم التوجه إلى مكتب البريد الأقرب الى مكان إقامتهم.للتقدم بطلب لفتح حساب بريدي. مصحوبين بشهادة تسجيل أولية محدثة كطالبي عمل. مستخرحة من الملحقة المحلية للتشغيل التابعين لها. و فيما يتعلق بالمسجلين الذين تلقوا رسالة نصية تخبرهم برقم تسجيلهم في الملحقة المحلية للتشغيل، يمكنهم أيضًا التوجه إلى مكتب البريد لفتح حساب بريدي جاري.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة