U3F1ZWV6ZTMzNDQ4MjExMTQzMjEyX0ZyZWUyMTEwMjAyMzg4NDczMg==

اختبارات السنة الخامسة ابتدائي 2022 : اهم النصائح لاعداد الاختبارات و نماذج مميزة من اختبارات السنة الخامسة ابتدائي

اهم النصائح لاعداد الاختبارات و نماذج مميزة من اختبارات السنة الخامسة ابتدائي 2022

اختبارات السنة الخامسة ابتدائي 2022

نقدم لكم بإذن الله اهم النصائح لاعداد الاختبارات الى جانب نماذج مميزة من اختبارات السنة الخامسة ابتدائي 2022. يمكنكم تحميلها بكل سهولة و بضغطة زر عبر الرابط الموجود أسفل المقالة.

التدريس جزء لا يتجزأ من عمل المعلم في المدرسة و الامتحانات أيضا تعتبر جزء لا يتجزأ من عمله، فكما يجب أن يتقن المعلم فن التدريس، يجب أن يعرف أيضًا كيفية تحضير اختباراته بمواصفات جيدة.

اهم النصائح لاعداد اختبارات السنة الخامسة ابتدائي

تعريف الاختبار

يمكن تعريف الاختبار على أنه مجموعة من الأسئلة التي يُطلب من المتعلم الرد عليها من أجل قياس مستواه في مهارات معينة ومقارنته بأقرانه.

ما هي أنواع الاختبارات؟

هناك عدة أنواع من الأسئلة نتحدث عنها ، ومنها:

أولا : الاختبار الموضوعي

مزايا أسئلة الاختبار الموضوعي

  1. يغطي الاختبار جميع مفردات المنهج التي يرغب المعلم في تقييمها للطالب لأنه شامل بسبب كثرة عناصر الاختبار.
  2. يقوم على الاستقرار والموضوعية والدقة.
  3. كل سؤال مستقل عن الآخر.
  4. لا يتطلب الاختبار الموضوعي من الطالب بذل جهد كتابي أو هيكلي لأنه يوفر الوقت والجهد على الطالب والمعلم.
  5. أسئلة الاختبار الموضوعي أسهل في التصحيح من أسئلة المقالة، لأن إجاباتها أقصر.
  6. يمنع الاستطراد والحيل اللغوية ولكنه يضع عبارة قصيرة تعبر عن فهم الطالب للمادة.
  7. يمكنك قياس الأهداف التعليمية من خلاله، مثل التذكر والفهم وما شابه.
  8. وهي مناسبة لجميع الفئات العمرية وخاصة طلاب المرحلة الابتدائية الذين يفتقرون إلى التمكن من الكتابة والتعبير.

الأسس العامة التي ينبغي مراعاتها في أسئلة الاختبار الموضوعي

في أسئلة الاختبار الموضوعي، هناك مبادئ عامة يجب أن تؤخذ في الاعتبار.

  1. يجب تحديد الهدف من أسئلة الاختبار الموضوعي بدقة.
  2. يجب صياغة أسئلة الاختبار الموضوعي بلغة عربية معيارية و واضحة.
  3. مراعاة التوازن في قياس الأهداف التربوية بحيث لا يسيطر قياس هدف على هدف آخر.
  4. أن لا يكون السؤال مقتبسًا من المنهاج المدرسي ولا يحتوي على إجابة لسؤال آخر.
  5. عدم تضمين أي إجابات من الاختبارات السابقة أو مصادر أخرى، مثل الكتب المدرسية ومواقع الإنترنت وما إلى ذلك.
  6. أن لا يحتمل السؤال أكثر من إجابة واحدة ،وأن لا تعتمد إجابة سؤال على إجابة آخر فلا بد من مراعاة استقلالية الأسئلة، وان لا تكون اجابة سؤال مفتاح جواب لسؤال آخر.
  7. يجب أن تكون الأسئلة متنوعة لتشمل جميع مفردات المنهج.
  8. يجب أن تكون الأسئلة متنوعة من حيث مستوى الصعوبة حتى يتمكن كل طالب من تحديد مستواه.
  9. يجب أن تكون الإجابات غير الصحيحة معقولة ومقبولة ظاهريًا.
  10. يحب أن تحتوي خيارات الإجابة على إجابة واحدة صحيحة، حتى لا يزيد تأثير التخمين.
  11. يجب أن تتجنب الكلمات التي تنبه الطالب إلى أن يعتبر الفقرة خطأ أوصوابا.
  12. صياغة الأسئلة مرتبة من السهل إلى الصعب قدر الإمكان .
  13. جمع الأسئلة الخاصة بكل موضوع مع بعضها البعض .
  14. يجب جمع الأسئلة الواردة في صورة واحدة مع بعضها البعض ، كأسئلة الصواب والخطأ.

أنواع الأسئلة الموضوعية وشروطها

أولا: الاختيار من متعدد

  • يجب أن يوضح الجزء الذي يسبق خيارات الإجابة المطلوب عمله و أن يصاغ بدقة، كما أن الإجابات المطروحة يجب أن تكون قصيرة قدر الإمكان .
  • كلما ازداد عدد الإجابات الصحيحة ازداد تأثير التخمين .
  • يجب أن تكون الإجابة غير الصحيحة معقولة ومقبولة ظاهريا. أي لا ينبغي أن تكون بعيدة المعنى عن ما هو صواب .
  • يجب أن تكون الإجابات متناسـقة مع الجملة السابقة ( الجزء الذي يسبق خيارات الإجابة (
  • أما طول الإجابات الصحيحة يجب أن يكون بنفس طول الإجابات غير الصحيحة تقريبًا.

ثانيا: صواب / خطأ

  1. يجب أن تكون العبارات قصيرة قدر الإمكان وأن تظل منطقية العبارات إما صحيحة تمامًا أو خاطئة تمامًا.
  2. وجه الطلاب لوضع علامة (+) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x ) أمام العبارة الخاطئة.
  3. يجب أن تكون العبارات قصيرة قدر المستطاع حتى يكون السؤال واضحا ولا يفقد قيمته.
  4. يجب أن تكون العبارات إما صحيحة تماما أو خاطئة تماما حتى لا يصعب على الطالب تحديد رأيه.
  5. ينبغي تجنب العبارات التي توحي بالتخمين في الإجابة عنها.
  6. عليك تجنب أسلوب النفي مثل ( أبدا - نهائيا ) و بدلا عنها عليك استخدام العبارات المثبتة قدر المستطاع .
  7. ينبغي تجنب الكلمات الدالةعلى الكم مثل (كثيرا -غالبا).

ثالثًا: املأ الفراغات

  1.  يتم تنظيم الأسئلة كسؤال مباشر، بحيث يجب على الطلاب كتابة إجاباتهم.
  2. يجب أن يكون المتعلم قادرا على ملء الفراغ دون إعطاء العديد من الإجابات أو المرادفات المختلفة.
  3. صياغة الجمل في شكل سؤال مباشر ويترك للطلاب مساحة فارغة لكتابة إجابتهم هناك ثلاثة أشكال من هذا المقطع:

 رابعا: نموذج الإكمال

أ-في هذا النوع يلزم استكمال جملة أو عبارة بكلمات محدودة. و يمكن أن تكون الكلمة المراد إضافتها في بداية الجملة أو وسطها أو نهايتها.

 ب- نموذج السؤال: على سبيل المثال: (ما عدد أركان الصلاة؟) (متى كانت الصلاة واجبة؟).

ج - شكل الربط: في هذا النوع من المقاطع، ترتبط كل جملة بأخرى باستخدام كلمة تم استخدامها توضع الأسئلة في كلمات أو جمل ويطلب من الطالب إكمالها بكتابة معلومات محددة تتعلق بها مثال: 1. الإيمان بالملائكة هو ثاني أركان الإيمان.

رابعا: اختبار المقابلة ( أو ما يسمى بالربط أو المزاوجة أو المطابقة).

يجب أن يتكون اختبار المقابلة (الذي يسمى أحيانًا الربط أو الاقتران) من عمودين. يحتوي كل منهما على قائمة من الكلمات أو العبارات.

يُطلب من الطالب ربط الكلمات من العمود الأول بكلمات العمود الثاني. يجب أن تكون عناصر العمود الثاني أكثر من عناصر العمود الأول.

إذا اشتمل أحد العمودين على أسماء فمن الأفضل أن يتم ترتيبها هجائيا.

إذا كان هناك تواريخ أوأرقام فمن الأحسن أن تكون بتسلسل معين من أجل توفير الجهد على الطالب في البحث عن الإجابةالصحيحة.

خامسا : أسئلة الترتيب

 يعطى للمتعلم في هذا الاختبار مجموعة من الكلمات أو التواريخ غير مرتبــة. و يطلب منه إعادة ترتيبها حسب أقدميتها أو صحتها أو غير ذلك من المعايير. ينبغي أن تكون واضحة لا يعتريها غموض. و من الضروري أن لا يكون من بينها احتمال المساواة.

سلبيات وعيوب الأسئلة الموضوعية

من الواضح أن لكل نوع من أنواع هذه الإختبارات مزايا وعيوبا. وإليكم متابعي مدونة رؤية للتعليم و التربية بعض عيوب هذا النوع من الأسئلة حتى تتمكنوا من تجنبه أثناء وضعكم لأسئلتكم:

  1. صعوبة وضع الأسئلة و الحاجة إلى خبرة تربوية و علمية، الى جانب وقت كاف لإعدادها حتى تتميز بالقة و تتصبح خالية من الأخطاء.
  2. هذه الاسئلة لا تعطي للمتعلم فرصة ليعرض معلوماته ويبسط رأيه الشخصي بتقديم الأدلة و البراهين التي يدعّم بها رأيه.
  3. هذه الانواع من الاختبارات تشجع على أسلوب معين من الاستذكار وهو المذاكرة المجزأة دون النظر إلى الكلية المتكاملة لموضوعات الدراسة.
  4. عدم الإهتمام بالعمليات العقلية العالية مثل التحليل، و النقد، والربط، وهذا غالبا لا يرجع إلى الاختبارات نفسها وإنما يرجع إلى من يعد هذه الأسئلة ومدى قدرته على الالمام بهذه النواحي في أسئلته.

يمكن التغلب على هذه العيوب المذكورة سابقا بأن تشتمل الاختبارات المعدة على نوعين من الأسئلة. أسئلة المقال والأسئلة الموضوعية، كما ينبغي ان تعد الأسئلة الموضوعية إعدادا جيدا حتى تقيس العمليات العقلية.

تحميل اختبارات السنة الخامسة ابتدائي

تجدون في الملف الاول مجموعة مميزة و رائعة. من اختبارات السنة الخامسة ابتدائي 2021 - 2022. في كل المواد. متوفرة بصيغة word او وورد و قابلة للتعديل. أما اختبار اللغة الفرنسية فهو متوفر بصيغة pdf من خلال رابط مباشر.

للتحميل اضغط على الرابط من هنا

اختبارات تفاعلية حول جمع المذكر السالم و جمع المؤنث السالم

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شكرا على مجهوداتكم .....مزيدا من التألق....نحن في انتظار ااجديد

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة